الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سؤالي ماحكم كتابة الآيات بزعفران بالآلات الحديثة مثل الأختام أو الطابعة للشرب والاستشفاء بها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعزيز محمد عبدالله
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

مُساهمةموضوع: سؤالي ماحكم كتابة الآيات بزعفران بالآلات الحديثة مثل الأختام أو الطابعة للشرب والاستشفاء بها   الأحد نوفمبر 27, 2011 9:38 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alroqia.yoo7.com
عبدالعزيز محمد عبدالله
Admin


عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 25/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: سؤالي ماحكم كتابة الآيات بزعفران بالآلات الحديثة مثل الأختام أو الطابعة للشرب والاستشفاء بها   الأحد نوفمبر 27, 2011 9:39 am

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يظهر جوازه ؛ لأنه لا يكون له حُكْم الكتابة بالزعفران ؛ لأنه إما أن يكون ختما ، فلا يكون كتابة ، وإما أن يحتاج إلى مواد أخرى لكي يصلح للطباعة ، وهذا لا يكون له حُكم الزعفران ، لاختلاطه بِموادّ أخرى .
ولا يكون له حُكم كتابة اليد أصلا .والله تعالى أعلم .
عبد الرحمن السحيم

...................................
.0.................................
.................................................. .....

حكم كتابة القرآن كاملا بالزعفران

السؤال :
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
انتشر اعلان عبر مواقع الرقية الشرعية ، وهذا نص الإعلان :

بسم الله الرحمن الرحيم اخي المعالج اخي المريض اختي المريضه اينما كنتم هذا ليس اعلان انما هو من باب ( وتعاونو علي البر والتقوي ) لقد من الله عليَّ بطباعة سورة البقره كامله وسورة يس والصافات وآيات الرقية وآيات العذاب وآيات الشفاء و الحسد والسحر وادعية الشفاء والحسد والسحر وان شاء الله قريبا سوف يتم طباعة القران كاملا بالزعفران الاسباني الحر لعلاج العقم والنزيف ( عدم اتمام اي مشروع خطبه او زواج ) علاج الامراض بكافة انواعها التي تسبب فيها المس او السحر او الحسد او العين علاج سحر التفريق بين الازواج والاسر والاصدقاء علاج الحالات النفسيه ( الانطواء والعزله والاكتئاب) التي تسبب فيها السحر او المس او الحسد او العين علاج حالات عشق الجان اخي المعالج اخي المريض اختي المريضه انتم تعلمون ان السحره في تقدم مذهل في صنع السحر فلماذا لا نتقدم ونبتكر نحن ايضا طرق للعلاج كنا نكتب في الماضي بالزعفران ولكن في نطاق ضيق الان قمنا بطباعة ما تقدم ذكره إخواني الاعزاء بامكانكم استعمال محو القران في علاج حالات الامراض بكافة انواعها والمس والسحر والحسد والعين شرب واغتسال في مكان طاهر ورش المنزل عدا الحمام ورش السرير وحوله وتغلي حبة البركة من المحو وتحلي بعسل نحل مقروء عليه سورة يسين بنية الشفاء وأثناء رش المنزل تشغل سورة البقرة في المنزل فهذه الطريقه مجربه وناجحة جدا منذ أكثر من عشرين عاما ولكن الان بالقران كاملا او ببعض السور من القران
إخواني الأعزاء لقد قال حكيم ( بدل ان تلعن الظلام أضئ شمعة تنير الطريق) أخواني الأعزاء هذا اجتهادي وأتقبل النصح الايجابي واقول لمن ينصحني ( الحمد لله الذي قيد لي من يرد خطئي ويعتق رقبتي من النار) هذا قولي وهذا ما عندي فان كنت قصرت فعذري اني انسان وان كنت أصبت فالله الموفق والمستعان والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
نأمل من فضيلتكم إفتائنا في كون هذا العمل مجاز شرعا أو هو من البدع التي يجب محاربتها .
وجزاكم الله خيرا . محمد سيد محمود
..........
**

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

هذا سيُؤدّي إلى أمرين :الأول : امتهان القرآن ، فكتابة آية أو آيات في الرقية تختلف عن كتابة القرآن كاملا . والعلماء أجازوا كتابة آيات في الرقية ، وفي تعسّر الولادة ، ولم يُجيزوا كتابة القرآن كاملا في الرقية .
الثاني : اتِّخاذ ذلك تجارة ، وسوف يكون هذا هو شغل مطابع ودور نشر وغيرها !
وإن انتشر هذا الأمر فستذكرون ما أقول لكم .

والأصل أن تكون الرقية ونحوها مما ينفع الناس عند الحاجة – الأصل أن تكون مبذولة من غير عِوَض ، ولا أن تكون تجارة ومُرابحة !

والله تعالى أعلم .

......................

................
فتاوى نور على الدرب (نصية) للشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله تعالى:

السؤال : أحمد ن. ن من الرياض يعمل البعض من الناس عملا وهو إنهم يكتبون بالقلم الحبر أو السائل البعض من الآيات القرآنية أو البعض من الأحاديث أو الأدعية علي ورقة ثم يضعونها بداخل كاس في إناء ويعطون هذا الماء لأي شخص مريض أو تعبان لكي يشربه الرجاء منكم توضيح هذا العمل هل هو جائز أم لا وجزاكم الله خيرا فضيلة الشيخ؟

الجواب :
الشيخ : أولا يجب أن نعرف أن تلك الكتابة بهذا الحبر أو بالأقلام الناشفة على ورقة ثم توضع في إناء ويشربها المريض قد يكون في ذلك ضرر علي المريض لان تركيب هذا الحبر وهذه المادة الناشفة قد يكون فيه أشياء سامة تضر البدن لكن العلماء رحمهم الله قالوا إنه يكتب بالزعفران إما على ورقة ثم تلقى في الماء حتى يظهر أثر الزعفران علي الماء وأما في إناء نظيف يكتب فيه آيات من القران ثم يصب فيه الماء ويمزج ثم يشربه المريض هذا الذي كان يفعله السلف الصالح ولا بأس باستعماله وقد جربه بعض الناس فانتفعوا به وأما بالنسبة للأقلام وبالنسبة للحبر لا ينبغي أبدا أن يستعملها الإنسان في هذه المسألة لأننا لا ندري ما هي مركبات هذا الحبر سواء ناشفا أو سائلا.






السؤال :
فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
نأمل الإجابة عن السؤال الآتي :
يشيع عند بعض الرقاة أنهم يقرأون في ماء زعفران ثم يغمسون فيه أوراقاً ثم يخرجونها فإذا يبست أعطوها المرضى فوضعوها في ماء ثم شربوها فما حكم هذا العمل؟ .
الجواب :

وعليكم ورحمة الله وبركاته :
الحمد لله، أما بعد :
فإن أصل هذا العمل كتابة الرقية بالزعفران في صحون ثم تمحى بماءٍ فيسقى منها المريض، ثم توسع بعض الراقين فصاروا يكتبون على الأوراق ويعطونها المريض فيغسلها بالماء ويشرب ثم توسعوا طلبا للاختصار وكثرة الكسب، فصاروا يكتبون في الصحون ثم يمحونها بالماء ثم يغمسون في الماء أوراقاً فتكون صفراء وكأنه قد كتب عليها، ثم سلكوا طريقة أخرى، وهي أن يرقوا على ماء فيه زعفران، ثم يغمسون فيها أوراقا ويبيعونها لمن يطلب العلاج، وهذه الطريقة الأخيرة توفر لهم وقتا وجهدا مع كثرة ما يحصلونه من المال من ثمن هذه الأوراق، فإن أحدهم يقرأ في إناء فيه ماء الزعفران ويغمس فيه مئات الأوراق وقد سلك بعضهم مسلكا استغفالا للناس وتلبيسا على الجهال وذلك بتصنيف الأوراق حسب أنواع الأمراض، ولكل صنف من هذه الأوراق الوهمية ثمن.
والواجب مقاطعة هؤلاء الخداعين بل الواجب على من له سلطة منعهم من ممارسة هذه الحيل لأكل المال بالباطل.
والرقية بالكتابة على موضع الألم أو على شيء ثم محوه وشربه ذكرها ابن القيم وذكر فيها أثرا عن ابن عباس وعن الإمام أحمد [زاد المعاد 4- 357 ) ط.الرسالة)] .
وأشياء عرفت بالتجربة، والرقية الواردة في الأحاديث هي الرقية بالنفث كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ " قل هو الله أحد" والمعوذتين وينفث في كفيه ثم يمسح بهما وجهه وما استطاع من بدنه، والاقتصار على ما جاءت به السنة أولى وأحوط، وما ثبت نفعه بالتجربة بما لا يتضمن محذورا فإنه جائز وبعض هذه الأمور أظهر في الجواز من بعض، والله أعلم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alroqia.yoo7.com
 
سؤالي ماحكم كتابة الآيات بزعفران بالآلات الحديثة مثل الأختام أو الطابعة للشرب والاستشفاء بها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الأسلامى-
انتقل الى: